مضاعفات ضغط الدم المرتفع على القلب والاوعية الدموية

د.سعيد سلام

يعاني ما يقرب من مليار شخص حوال العالم من ارتفاع ضغط الدم.
وحوالي ثلث هذا الرقم في دول العالم الأول، بينما ثلثيهم في الدول النامية.
ووفقاً لتوقعات منظمة الصحة العالمية، فإن عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم سوف يتخطى 1.5 مليار شخص حول العالم بحلول عام 2025. ويؤدي ارتفاع ضغط الدم المزمن إلى زيادة مخاطر أمراض القلب التاجية وقصور القلب.

ماهو ارتفاع ضغط الدم؟

يسجل ضغط الدم الانقباضي عند ارتفاع ضغط الدم أكثر من 140 مم/زئبق مع زيادة ضغط الدم الانبساطي إلى أكثر من 90 مم/زئبق. وضغط الدم الانقباضي هو أقصى ضغط يصل في الأوعية الدموية حينما ينقبض القلب، بينما ضغط الدم الانبساطي هو أقل ضغط في الأوعية الدموية حينما ينبسط القلب. ويحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يقوم القلب بضخ الدم بقوة أكبر أو حينما يحدث ضيق في الشرايين مما يسبب زيادة مقاومة سير الدم في الشرايين.

كيف يؤثر ارتفاع ضغط الدم على القلب والأوعية الدموية؟

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد أهم عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويسبب ارتفاع ضغط الدم في الأوعية الدموية في الجسم إلى حدوث ضعف أو انسداد في الشرايين. ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بتصلب الشرايين وضيق الأوعية الدموية مما يجعل الإنسان أكثر عرضة لتراكم المواد الدهنية على شرايين القلب مما يعمل على منع الدم من المرور إلى القلب. ويقود ارتفاع ضغط الدم في النهاية إلى الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب الشريانية وحدوث جلطات القلب.

ضغط الدم المرتفع والإصابة بجلطات القلب

تحدث النوبات القلبية أو الجلطات القلبية نتيجة عدم قدرة الدم على المرور في الأوعية الدموية الواصلة بالقلب وبالتالي, يفشل القلب في الحصول على ما يحتاجه من الدم ومن ثم يفقد القلب القدرة على أداء وظائفه. وتحدث الجلطة القلبية نتيجة ضيق الشرايين أو انسدادها. ومن أحد أسباب ضيق الشرايين هو ارتفاع ضغط الدم المزمن.

أسباب ضغط الدم المرتفع

قد لا يكون هناك أسباب لضغط الدم المرتفع عند بعض الناس، بينما تعد العوامل الوراثية أحد أسباب ضغط الدم المرتفع عند البعض الآخر وأحياناً هناك اسباب لأسلوب الحياة مثل الغذاء والوزن والنشاط البدني. وهناك اسباب أخرى لارتفاع ضغط الدم نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل الكلى أو تناول بعض الأدوية التي ترفع ضغط الدم.

كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع

هناك بعض الأمور التي يمكن اتباعها للوقاية من ارتفاع ضغط الدم والتحكم فيه مثل:

 الاقلاع عن التدخين.
 التحكم في وزن الجسم.
–   ممارسة النشاط البدني بانتظام.
 اتباع نظام غذائي صحي منخفض الملح والكولسترول والدهون مع التركيز على الفواكه والخضروات الطازجة.
الاقلاع عن المخدرات والخمور.

إن مضاعفات ضغط الدم المرتفع على القلب قد تكون شديدة جداً، لذلك فإن أفضل شيء للحفاظ على القلب هو الوقاية من ارتفاع ضغط الدم باتباع نظام حياة صحي وصديق للقلب